قديم 06-01-2010, 04:17 PM   #1
خانتني دموعي.
عـضـو بـطـل


الصورة الرمزية خانتني دموعي.
خانتني دموعي. غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2234
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 11-03-2010 (07:02 PM)
 المشاركات : 230 [ + ]
 التقييم :  74
 
مزاجي:
17 قصة قيس و ليلى .


قصة قيس و ليلى .

من هو قيس

هو قيس بن الملوح بن مزاحم بن عدس بن ربيعه بن جعده بن كعب من بلاد نجد من قبيلة بني عامر ولد في سنة (440) في عهد خلافة عبدالملك بن مروان من خلفاء بني أميه ونشأ قيس مترعرعا فطنا ذكيا وورث عن أبيه شعر العرب وأخبارهم وعلّمه أبوه ببلدة اسمها القطيف قرب ديار نجد فتفوق في الأدب ومعرفة النجوم للسير ليلا فكان رجلا رزينا دمث الأخلاق محبا للمكارم

من هى ليلى

فهي ليلى بنت مهدي بن سعد بن ربيعة ابن الحريش بن
كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة وتكنى أم مالك وقد قال قيس فيها :
تكاد بلاد الله يا أم مالك بما رحبت يوما عليّ تضيق
وهي ابنة عم قيس وكانت سكناهما في بلدة اسمها النجوع قرب ديار
نجد ولدت سنة اربعمائة واربعة واربعين هجرية وكان قيس اكبر منها بأربعة اعوام , وكانت بيضاء اللون ولها عينان ساحرتان بشكل جذاب وكانت ايضا معتدلة القوام .

قصة قيس وليلى



كان قيس وليلى صبيان يجمع بينهما القرابة والرحم فعلق كل واحد منهما صاحبه . وكانا يرعيان مواشي اهلهما ولم يزالا على تلك الحاله حتى كبر كل منهما , فحجبت عنه ليلى فجن جنونه بها , وازداد شغفه بحبها وضاق صدره ....



ومر وقت طويل لم يرى فيه ليلى وذلك من يوم أن حجبت عنه, وجرى عليه مالم يجري على قلب بشر , وهو يكابد ألم الفراق ولما اشتد به ذلك خرج من داره وركب ناقته , وكان عليه حلتان من حلل الملوك الفاخرة فمرّ بإمرأة من قومه يقال لها كريمة , وكان عندها نسوة يتحدثن فأعجبهم حسنه وجماله فدعونه للنزول والحديث معه , فنزل وكانت ليلى بين تلك النسوة فجعل يحادثهن ويقلب طرفه حولهن فبينما هو كذلك إذ وقعت عينه على ليلى فلم يصرف عنها طرفا وشاغلته عنها فلم يشتغل وأنشد لها الشعر:



سحرتني ليلى بسواد عينها إنما السحر في سواد العيون



فلما سمعت ليلى شعره ذرفت عيناها بالدموع وكانت تخفي دموعها بطرف قناعها, فعلم قيس ما عندها له من الحب, فاقام معهن بياض ذلك اليوم الى أن أقبل المساء فبينما هم على ذلك إذ أقبل عليهن غلام شاب جميل الطلعة مليح الوجه له عينان ساحرتان وفوق خده خال أسود وهو من حيهن يدعى منازل وكان يسوق غنما له فلما رأته تلك النسوة وما هو فيه من الجمال انصرفن اليه وأقبلن بوجوههن عليه يقلن له كيف ظللت يا منازل وكانت ليلى أيضا ممن انصرفن ,وتركن قيس فاغتاظ غيظا شديدا وقال لمنازل : هلّم نتصارع أو تتركهن؟ فنظر الفتى لوجه قيس وعلم ما حل به من الغيظ فخجل واستحى ثم ترك النسوة ورحل. قال الراوي لما رأت ليلى قيسا قام غاضبا علمت انه تكدّر من ذلك صاحت به واستدعته للمحادثة معها وكان قد داخلها الحب فقالت : هل لك في محادثة من لا يصرفه عنك صارف ؟ قال: ومن لي بذلك؟



وتحدثا إلى ان افترقا وذهب كل منهم إلى بيته واشتعل قلب كل واحد منهما بحب الآخروالتهبت قلوبهم بنار الغرام .وفي الصباح انتظرت قيسا لعله يمر عليها فبينما هي كذلك إذ أقبل قيس على ناقة حمراء وعليه حلة فاخرة فسلم ودعته للنزول وأرادت أن تعلم إن كان يحبها فاشتغلت تتحدث مع غيره من الجواري والتهت بهن فنظرت إلى قيس وقد امتقع لونه فأنشدت ليلى :



كلانا مظهر للناس بغضا وكل عند صاحبه مكين



تبلغنا العيون بما اردنا وفي القلبين ثم هوى دفين



فطب نفسا وقر عينـــــا فإن هواك في قلبي معين



فعندما سمع قولها شهق شهقة شديدة وخر مغشيا عليه فلما أفاق أنشد :



أحبك حبا لو تحبين مثله أصابك من وجدي عليّ جنونٍ



فيا نفس صبرا لاتكوني لجوجة فما قد قضى الرحمن فهو يكون



فتمكن حب كل واحد منهما في قلب صاحبه ثم مكثا مجتمعين إلى المساء فانصرف كل إلى بيته.



قال الراوي: فبات قيس تلك الليلة كأطول ليلة في حياته وحتى إذا صبح الصباح ذهب إليها وعاد في المساء فبات ليلته أطول من السابقة ولم ينم فانشد:



نهاري نهار الناس حتى إذا بدا لي الليل هزتني إليك المضاجع



أقضي نهاري بالحديث وبالمنى ويجمعني الهم بالليل جامع



لقد ثبتت في القلب منك محبة كما ثبتت في الراحتين الأصابع



فكان يأتيها كل يوم وذات يوم جاء قوم من العشيرة يريدون أدما فأمر أبو ليلى ليلى أن تحضر السمن فاستبطأها وعندما ذهب وجدها مع قيس يشكوان الغرام ولما سمع شعر قيس استعظم الأمر ولطم ليلى على خدها وأدخلها الدار وطرد قيسا ومنعها الزيارة في الليل والنهار خوفا من الفضيحة والعار.



قال : وقد تسامع أهل الحيّ بعشق قيس لليلى ومنع ابوها قيس من زيارتهم وقال له الناس ليس لك ان تدخل بيت ليلى بعد هذا فلما سمع قولهم بكى وقال: إن الذي بي ليس بهين فأقلوا من كلامكم فإني لست بسامع ولا مطيع فوصل كلامه لوالد ليلى وشكاه إلى الخليفة عبدالملك بن مروان فكتب عبدالملك إلى عامله بإهدار دم قيس إن هو زار ليلى وتحسر قيس وقال:



فإن يحجبوها أو يحل دون وصلها مقالة واش أو وعيد أمير



فلن يمنعوا عيني من دائم البكا ولم يذهبوا ما قد أجن ضميري



فلما يئس قيس من زيارة ليلى خرج هائما في القفار حتى أشرف على الهلاك فلحقه أهله فدعوه فلم يستجب لهم وعندما علمت ليلى بحاله أشفقت عليه وأمرت جاريتها أن تذهب لقيس وتواسيه وترثي حال ليلى إليه . فضعف جسمه وقيل أن قيس بن ذريح مجنون لبنى سمع به وأراد لقائه فلما رآه عرفه وسلم عليه فلم يرد فقام إليه فحضنه وتباكيا ساعة من الزمن على ماحلّ بهما من العشق.

ليلى بعد فراقها لقيس كانت لا تلذ بطعام ولا شراب وتخاطب نفسها وتعض على يديها حسرة وندامة فضاق وردا بها ولطمها وطلقها وعادت لاهلها ولما علموا أنها لفظت المال والجاه لأجل قيس أخذوا يضربونها ليلا ونهارا حتى أخذها الخبل والبكاء ومكثت ثلاثين يوما لا تأكل ولا تشرب حتى محى المرض والبكاء جسمها وانقفلت عيناها الكحيلتين وسلمت الروح إلى باريها وأقامواعليها العزاء,

وانتشر الخبر وعلم قيس بذلك .........




وصار النور في عينيه ظلاما وصاح : وداعا ياليلى هل من رجوع لأرى وجهك الجميل؟ ورجع إلى الديار وكان قيس كلما سمع تغريد العصافير صاح : ليلى تركتيني وحيدا في هذه الحياة البائسه ياليتني مت قبل أن أفقدك لقد مات كل أمل بعدك يا ليلى وسألحق بك عما قريب ثم ابتهل إلى الله إنني عبدك المعترف هدني الحب أسألك أن تجمع بيننا وإن كانت يد الأقدار قد انتشلت روحها وكتب ان لا أراها بعد اليوم فخذ روحي إليك كما أخذت روحها لأستريح مما انا فيه, ووصل إلى حي ليلى فلما أقبل ازداد نحيب الناس وبكائهم وقام والد ليلى وحضنه وبكى وسأل قيس عن قبرها فدلوه عليه فلما رآه انقلب عليه جاثيا واحتضنه : أيها القبرلقد ضممت رفات من أحبها وفيك دفنوا كل امل لي في الحياه إن روحي ترفرف حول رفات ليلى , وكان يضم القبر ويحضنه ويسأل: ليلى أين فمك الضحوك؟ اين رقة ابتساماتك؟ وأين دلالك؟ ابكي أيتها العينين على


رحيل ليلى الأبدي. وظل هذا حال حتى أقبل الليل وقيل انه كان يأوي إلى القبر ليلا ونهارا وكان يرثيها بالأشعار حتى جف جلده وضعفت قوته وجاء إليه رجلا ليواسيه ففر منه ثم اندفع إلى قبرها فاصطدم به وانهارت عظام جسده من حجارة القبر ثم يغمر رأسه في الرمل متوهما رؤية ليلى وتقبل هند اخته فتحضنه وتبكي وتهون عليه حتى غشي عليه. فلما أفاق قالت له: إن ليلى ماتت فدعنا نخطب لك غيرها فارحم نفسك وارحمني! فنظر إليها وقال: وانت يا هند تعاذليني في ليلى أحب الناس إليّ وقد احترق قلبي عليها وتغيرت أحوالي وأصبحت شريدا من أجل حبها .. لقد ذهبت ليلى وذهبت معها أيام الصفاء ليلى في كل يوم أشعر بإنتهاء الحياة وانني على حافة القبر ليلى لقد تركتِ لي ذكرى تمزق قلبي وتقطعه إربا ثم بكى وبكت معه ليلى وقد ظهرت له ظبية فلحق بها وقال : السلام عليك يا هند فما أراك تريني بعد اليوم وانطلق جاريا خلف الظبية.


خرج اهله يبحثون عنه فلم يجدوه ولم يلتمسوا له اثرا وفي اليوم الرابع قالوا : فلما آيسنا منه عدنا طالبين الديار فبينما نسير إذ مررنا بواد كثير الحجارة فوجدناه ميتا بين الحجارة وكان قد خط بإصبعه عند رأسه :


توسد أحجار المهامة والقفر ومات جريح القلب مندمل الصدر


فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر


قال زياد: فحملناه ونحن نبكي وجاء كل من سمع بوفاته وقمنا بتكفينه ودفنه ولم تبقى فتاة من بني جعدة ولا بني الحريش إلا خرجت حاسرة صارخة عليه بالندب والنواح واجتمع فتيان الحي يبكون عليه أحر بكاء وينشجون عليه وحضر حي ليلى معزين وكان أبوها أشد القوم جزعا وجعل يقول ماعلمت أن الامر يبلغ كل ذلك ولكني كنت امرىء عربيا أخاف من العار وقبح الأحدوثة ما يخاف مثلي فزوجتها ولو علمت ان الامر يجري على هذا لما أخرجتها عن يدك يا قيس .


ودفن قيس بجانب قبر ليلى نام قيس نومته الاخيرة إلى جانب حبيبته ليلى , وتحلل جسمه إلى تراب غمر تراب حبيبته , ولم يرى يوما كان أكثر باكيا وباكية على ميت سوى قيس عام 490 من الهجره ولم يكن بينه وبين ليلى إلا خمس وعشرون ليلة.


وهكذا انتهت قصة قيس وليلة وهى قصة بالفعل تدمى القلوب .....



rwm rds , gdgn >



 
أخر مواضيع خانتني دموعي. :

0 قصيده نبطيه انجليزيه.
0 أرقى ما تعلمه الانسان ؟؟؟؟؟ !!
0 اطول , اغرب , اقصر , اصغر .مافي الكون .
0 انـــــــواع الـــــنذالـــــه.
0 افضل 89 حكمة عالمية .


التعديل الأخير تم بواسطة خانتني دموعي. ; 06-01-2010 الساعة 04:36 PM

رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 12:53 AM   #2
G a r c ! a


الصورة الرمزية G a r c ! a
G a r c ! a غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 11-12-2011 (04:44 AM)
 المشاركات : 6,636 [ + ]
 التقييم :  2160
 
مزاجي:
افتراضي


قصة قيس و ليلى .

قصتهم آشهر من نآر على علم


عوآفي

ولآتحرمنآ جديدك


 
أخر مواضيع G a r c ! a :

0 أيآكس الهولندي واندرلخت البلجيكي يراقبون هوساوي
0 تع ‘ـآل come her يـ/ـآدوٍبٌ
0 شروووط قسـ/ـم القصـ‘ـيد,,,,
0 مكتبة براامج
0 ديوآنية أفضل قروٍب للنقآشآت :)



رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 11:15 AM   #3
سلطانة الغيد
آنثى فـوقـ مستوآك


الصورة الرمزية سلطانة الغيد
سلطانة الغيد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 113
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 11-18-2010 (11:06 AM)
 المشاركات : 12,742 [ + ]
 التقييم :  2527
 
مزاجي:
افتراضي


قصة قيس و ليلى .

قصه من اكثر قصص الحب جمالا وحزنا

كم كانوا يحبون بنقاء,وكم كانت النهايه مؤلمه..!!!

يسلموو ياالغلا ع الطرح الراقي

لك


 
 توقيع : سلطانة الغيد

أخر مواضيع سلطانة الغيد :

0 أخبرني ما هو همك...أقول لك من أنت؟؟؟
0 أم تهدد بخلع عبائتها في مدرسة إبنها..؟؟؟
0 العلماء يتمكنون من رؤية النسيج الكوني لأول مرة
0 دورة فنون التعامل في ظل السيرة النبوية /محمد العريفي
0 50 معلومة عن الرسول الكريم صلى الله وعلية وسلم



رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 03:02 PM   #4
لين الورد
ركن المنتدى ’’


الصورة الرمزية لين الورد
لين الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 09-28-2011 (11:19 AM)
 المشاركات : 24,803 [ + ]
 التقييم :  3523
افتراضي


قصة قيس و ليلى .

قيس وليلى والحب العذري

اين مثل هذا الحب في عصرنا المادي هذا

الآن ان تركوا بعض لأي سبب كان كل واحد يبحث عن حب جديد الا من رحم ربي

كل التحايا لروحك النقيه على هذه القصه الجميله


 
 توقيع : لين الورد


ترحل . . !
وتعود . . !
ولكن في الحقيقه آنك مآزلتَ رآحلً ’’
أخر مواضيع لين الورد :

0 ابرحل عنك واترك لك "حكايه" داخل {..القوسين..}
0 (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً..)
0 •¦[• أنٍـٍـٍـٍـٍـٍـٍآ مـٍـٍـٍـٍـٍـٍن •]¦•
0 توبيكات البوم عبدالله الرويشد تمنى 2009
0 ساعات جديده 2010 باكسسوارات رااائعه



رد مع اقتباس
قديم 06-02-2010, 07:01 PM   #5
s ђ З’ Ъ
:[ مالهـ مثيــلـ ]:


الصورة الرمزية s ђ З’ Ъ
s ђ З’ Ъ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 133
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 11-18-2010 (03:31 PM)
 المشاركات : 16,889 [ + ]
 التقييم :  2544
 
مزاجي:
افتراضي


قصة قيس و ليلى .

قصة فيها عبق الماضي الجميل والاصيل

قصة عشق ابدي خالده لانها صادقه ونادره

كل الشكر لك ع القصة الجميله

لك


 
 توقيع : s ђ З’ Ъ

أخر مواضيع s ђ З’ Ъ :

0 لكـ صوت والله ماغيرهـ يروقني
0 ~... ... وَ ڪ ـآلعآإده / فرح مَقتولْ فِـ بعآإده =(
0 لقطات رومانسيه للعرسان>>الحق حالك قبل يحذفوها
0 ملكة القلوب والابداع لين الورد والألفيه الثامنه
0 صور مراحل تكوين الفراولة .. سبحان الله!!



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

القصيد و الخواطر



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

قصة قيس و ليلى .


 TvQuran

RSS - XML - sitemap - HTML  - sitemap2 - sitemap - sitemap

|

 

تصويري حقيبة مصمم mms دروس الجوال توبيكات
مقاطع 2012 عذب الكلام دوري زين 2012 كولكشن 2013 ازياء 2015

الساعة الآن 06:53 PM.


دعم وتطوير:: t i a m o

 
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010